‘URF SYARI’ TENTANG JIHAD

A. ‘URF SYARI’ TENTANG JIHAD

(1)Apakah kecenderungan umum perletakan istilah jihad dalam ungkapan Al-Qur’an dan Hadist nabawiy?

Jawaban no. 1
Pengertian jihad menurut bahasa : mencurahakan segala kemampuan guna mencapai tujuan apapun.
Menurut istilah syari’at Islam : mencurahkan segala kemampuan dalam upaya menegakkan masyarakat islami dan agar kalimat Allah (kalimat tauhid dan dinul islam) menjadi mulia, serta agar syari’at Allah dapat dilaksanakan diseluruh penjuru dunia.

Adapun istilah jihad dalam pengertian perang melawan kaum kuffar baru diperintahakan oleh Allah sesudah Rasulullah SAW hijrah ke Madinah, sementara perintah jihad pada ayat-ayat Makkiyah tertuju pada selain perang.
Ibarat/Referensinya :

الفقه المنهجى على مذهب الإمام الشافعى مجلد : 3 ص : 475 ف : لكتور مصطفى الخن , لكتور مصطفى البغا , على شريجى , ط : دار القلم , دار الشاميه دمشق 1416 – 1996 وعبارته :
معنى الجهاد :
الجهاد فى اللغة : مصدر جاهد , أى بدل جهدا فى سبيل الوصول إلى غاية ما.
والجهاد فى اصطلاح الشريعة الإسلامية : بذل جهاد فى سبيل إقامة المجتمع الإسلامي , وأن تكون كلمة الله هي العليا , وأن تسوج شريعة الله العالم كله .

الفقه الإسلمى وادلته , ج : 8 , ص : 5846 وعبارته :
وانسب تعريف للجهاد شرعا انه بذل الوسع والطاقة فى قتل الكفار ومدافعهم بالنفس والمال واللسان.

تفسير القرطبى ج : 3 , ص : 38 ف : محمد بن ابى بكر بن فرح القرطبى ابو عبد الله ط : دار الشعب قاهرة 1372
ولم يؤذن للنبى صلى الله عليه وسلم فى القتال مدة إقامته بمكة فلما هاجر أذن له في قتال من يقاتله من المشركين فقال تعالى أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا ثم أذن له فى قتال المشركين عامة.

أحكم القرأن للشافعى ج : 2 , ص : 13 –14 ف : محمد بن ادريس الشافعى ابو عبد الله ط: دار الكتب العلمية بيروت 1400
قال الشافعي وحمه الله فأذن لهم بأحد الجهادين بالهجرة قبل أن يؤذن لهم بأن يبتدئوا مشركا بقتال ثم أذن بأن يبتدئوا المشركين بقتال قال الله عز وجل أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير وأباح لهم القتال بمعنى أبانه في كتابه فقال وقاتلوا في سبيل الله اللذين يقاتلونكم ولا تعتدوا

الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي مجلد: 3 ص:119، ف: دكتور مصطفى الخن، دكتور مصطفى البغا، على الشريجى، ط : دار القلم ، دار الشامية دمشق، 1416-1996 وعبارته:
اقام رسول الله في مكة ثلاثة عشر عاما يدعو الى الله سلما لايقال العدوان بمثله فلما هاجر عليه الصلاة والسلام الى المدينة شرع الله المرحلة الاولى من مراحل الجهاد وهي التصدى لرد عدوان المعتدين اي القتال الدفاعى ونزل في تشريع ذلك قوله تعالى أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا-الأية (الحج:39) وقوله تعالى وقاتلوا في سبيل الله للذين يقاتلونكم ولا تعتدوا-(البقرة:190) ثم شرع الله تبارك وتعالى لنبيه جهاد المشركين ابتداء بالقتال ثم شرع الله تعالى بعد ذلك القتال جهادا من غير تقيد بشرط زمان ولا مكان

(2)Apa amaliyah nyata sebagai media mengekspresikan jihad bagi individu dan kelompok muslim?

Jawaban no.2
Berdasarkan pengertian jihad di atas, maka amaliyah nyata yang dapat mengekspresikan tuntutan jihad adalah:
 Menunjukkan masyarakat kepada ajaran tauhid dan ajaran Islam, melalui penyelenggaraan pendidikan, diskusi dan meluruskan pemikiran-pemikiran keagamaan yang dapat mengaburkan kemurnian aqidah umat Islam.

 Membelanjakan harta untuk menjamin stabilitas keagamaan kaum muslimin dalam upaya membangun masyarakat Islami yang kuat.
 Perang defensif القتال الدفاع)), yaitu berperang demi mempertahankan diri dari serangan musuh.
 Perang offensif ((القتال الهجومى, yaitu memulai peperangan melawan musuh.
 Mobilisasi perang secara umum (حالة النفير العام)
Tiga bentuk jihad yang terakhir ini, jika memang situasi menuntutnya serta imam sudah menginstruksikan untuk berperang.
Ibarat/Referensinya:

الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي مجلد:3 ص:475،ف:دكتور مصطفى الخن، دكتور مصطفى البغا، على الشريجى، ط: دار القلم، دار الشامية دمشق، 1416-1996 وعبارته:
إن التعريف الذي ذكرناه للجهاد، يتضح أن الجهاد أنواع، منها:
• الجهاد بالتعليم، ونشر الوعي الإسلامي، ورد الشبه الفكرية التي تعترض سبيل الإيمان به، وتفهم حقائقه.
• الجهاد ببذل المال لتأمين ما يحتاج إليه المسلمون في إقامة مجتمعهم الإسلامي المنشود.
• القتال الدفاعي : وهو الذي يتصدى به المسلمون لمن يريد أن ينال من شأن المسلمين في دينهم.
• القتال الهجومي : وهو الذي يبدؤه المسلمون عندما يتهجون بالدعوة الإسلامية إلى الأمم الأخرى في بلادها، فيصدهم حكامها عن أن يبلغوا بكلمة الحق سمع الناس.
• حالة النفير العام وذلك عندما يقتحم أعداء المسلمين ديارهم معتدين بذلك على دينهم وارضهم وحرية إعتقادهم.

الفقه الإسلامي وأدلته،ج:8،ص:5846 وعبارته:
فالجهاد يكون بالتعليم وتعلم أحكام الإسلام ونشرها بين الناس وببذل المال وبالمشاركة في قتال الأعداء إذا أعلن الإمام الجهاد، لقوله تعالى:”جاهدوا المشركين بأموالكو وأنفسكم وألسنتكم”.

(3) Bagaimana hukum berjihad di NKRI yang telah merdeka dan berdaulat?

Jawaban no. 3
Dengan mencermati jawaban no.2 di atas, maka hukum berjihad dalam NKRI adalah wajib hukumnya tak terkecuali menghadapi kelompok terorganisir yang melawan pemerintah yang sah (bughat), atau yang ingin mendirikan negara dalam negara / memisahkan diri dari NKRI (sparatis), atau mereka yang melakukan tindakan kejahatan terhadap agama dan pihak negara lain ingin menguasai sebagian wilayah atau kekayaan alam negara kita. Adapun memerangi orang-orang non muslim dengan tanpa sebab-sebab di atas tidak diperbolehkan.

Ibarat/Referensi:

الفقه الإسلامي وأدلته:مجلد 8 ص:585
فالجهاد فرض كفاية ومعناه أنه يفترض على جميع من هو أهل الجهاد لكن اذا قام به البعض سقط هن الباقين

كشاف القناع ج:3 ص:34
ومن فروض الكفايات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمعروف
بيان حقوق ولاة الأمور على الأمة بالأدلة من الكتاب والسنة، 23، مانصه:
ولا يجوز الخروج على ولاة الأمور وشق العصا إلا إذا وجد منهم كفر بواح عند الخارجين عليه

مغني المحتاج ج:4 ص:123،ت:محمد الخطيب الشربينى ط: دار الفكر بيروت
قال الشافعي رضي الله تعالى عنه أخذت السيرة في قتال المشركين من النبي صلى الله عليه وسلم وفي قتال المرادين من أبي بكر رضي الله تعالى عنه وفي قتال البغاة من عليّ رضي الله تعالى عنه

قرة العين للعلامة الشيخ محمد سليمان الكردي المدني الشافعي، ص:208-209 ،ما نصه:
الذي يظهر للفقير أنهم حيث دخلوا بلدنا للتجارة معتمدين على العادة المطردة من منع السلطان من ظلمهم وأخذ أموالهم وقتل نفوسهم وظنوا أن ذلك عقد أمان صحيح لا يجوز إغتيالهم، بل يجب تبليغهم المأمن … لآن السلطان فيها جرت عادته بالذب عنهم، وهو عين الأمان.

(4) Sarana (instrumen) apa yang efektif dalam jihad bagi WNI di dalam negeri sendiri?

Jawaban no.4
Sarana (instrumen) jihad bisa melalui antara lain: orasi, pendidikan, tenaga dan jiwa, politik, harta benda, perdebatan, meluruskan aliran-aliran yang menyimpang dan karya-karya tulis.
Ibarat/Referensinya:

جند الله ص:364
ان هناك جمسة أنواع من الجهاد اشير اليها بالكتاب او السنة الجهاد باللسان الجهاد التعليمي الجهاد باليد والنفس الجهاد السياسي الجهاد المالي

في فتاوى السبكي،ص:340-341،ما نصه:
الأيات والأحاديث في ذلك كثيرة وذكرنا في ذلك مع قوله صلى الله عليه وسلم لعلي لما وجهه إلى خيبر: الآن يهدي الله بك رجلا واحدا خير من حمر
النعم) فرأينا قوله صلى الله عليه وسلم ذلك في هذه الحالة يشير إلى أن المقصود بالقتال إنما هو الهداية. والحكمة تقتضي ذلك فإن المقصود هداية الخلق ودعاؤهم إلى التوحيد وشرائع اللإسلامي وتحصيل ذلك لهم ولأعقابهم إلى يوم القيامة فلا يعد له شيئ فإن أمكان ذلك بالعلم والمناظرة وإزالة الشبهة فهو أفضل. ومن هنا، نأخذ أن مداد العلماء أفضل من دم الشهداء. وإن لم يمكن إلا بالقتال، قاتلنا إلى إحدى ثلاث غايات، إما هدايتهم وهي الرتبة العليا، وإما أن تستشهد دونهم وهي رتبة توسطة في المقصود ولكنها شريفة لبذل النفس التي هي أعز الأشياء أفضل من حيث أنها وسيلة لامقصود مفضولة والمقصود إنما هو إعلاء كلمة الله تعالى. وإما قتل الكافر وهي رتبة الثالثة وليست مقصودة لأنها تفويت نفس يترجى أن تؤمن وأن تخرج من صلبها من يؤمن، ولكنه هو الذي قتل نفسه بإصراره على الكفر.

(5) Siapakah musuh atau sasaran yang menjadi target akhir dalam jihad?

Jawaban No. 5
Sasaran berjihad dengan tanpa kekerasan adalah seluruh lapisan masyarakat Indonesia, dan dalam situasi keamanan atau politik sedang terganggu, maka sasarannya para pengacau stabilitas dan mereka yang bertindak anarkhis.
Ibarat/Referensinya:

الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، ص:486،مانصه:
أعلم ان قتال الكفار وسيلة وليس غاية فإذا تحقق الهدف المقصود بدون قتال فذلك هو المطلوب ولا يشرع القتال حينئذ الى-ان قال-و الوسيلة الاولى الى ذلك انما هي الدعوة القائمة على المنطق والحوار واستنهاض كوامن الانسانية والانصاف والحذر من العواقب في نفوسهم-الى ان قال-وان لم يتحقق الهدف المطلوب بان قوبلت الدعوة بالستنكار والعناد والصدر المنع حتى لم يكن من سبيل لابلاغها دهماء الناس وعامتهم فان على المسلمين ان يتبعوا هذه المرحلة بالمرحلة الثانية التى تليها بامر الحاكم المسلم وبشرك ان يأنس القدرة على ذلك وهي القتال المناجزة

الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي،ص:475،مانصه:
إن التعريف الذي ذكرناه للجهاد يتضح أن الجهاد أنواع، منها الجهاد بالتعليم ونشر الواعي الإسلامي، ورد الشبه الفكرية التي تعترض سبيل الإمان به، وتفهم حقائقه.
• القتال الدفاعي:وهو الذي يتصدى به المسلمون لمن يريد أن ينال من شأن المسلمين في دينهم.
• القتال الهجومي:وهو الذي يبدؤه المسلمون عندما يتجهون بالدعوة الإسلامية إلى الأمم الأخرى في بلادها، فيصدهم حكامها عن أن يبلغوا بكلمة الحق سمع الناس.
• حالة النفير العام وذلك عندما يقتحم أعداء المسلمين ديارهم معتدين بذلك على دينهم وارضهم وحرية إعتقادهم.

(6) Tepatkah tindak kekerasan (teror) merepresentasikan jihad kaum muslimin di Indonesia

Jawaban no.6
Mengingat tindak kekerasan (terror) hampir bias dipastikan menimbulkan korban nyawa dan harta diluar sasaran jihad, maka hal itu tidaklah tepat untuk diterapkan di Indonesia.
Ibarat/Referensinya:

الموسوعة الفقهية جز 3 ص:167
الاستبداد المفضى الى الضرر او الظلم ممنوع كالإستبداد في إقامة الحدود بغير إذن الإمام

قرة العين بفتوى اسماعيل الزين ص:199
حاصله ان بلادكم استقلت والحمدلله ولكن لايزال فيها الكثير من الكفار واكثر اهلها مسلمون ولكن الحكومة اعتبرت جميع اهلها مسلمهم وكافرهم على السواء وقلتهم ان شروط الذمة المعتبرة اكثرها مفقودة من الكافرين فهل يعتبر ذميين او حر بيين وهل لنا نعترض لايذائهم اذى ظاهرا الى اخر السؤال؟
فاقول-الى ان قال-فاعلم ان الكفار الموجودين في بلادكم وفي بلاد غيركم من اقطار المسلمين كالباكستان والهند والشام واعراقوالسودان والمغرب وغيرها ليسو ذميين ولا معاهدين ولا مستامنين بل حربيون حرابة محضة-الى ان قال- لكن التصدى لايذائهم اذى ظاهرا كما ذكرتم في السؤال ينظر فيه الى قاعدة جلب المصالح ودرء المفاسد ويرجح درء المفاسد على جلب المصالح ولاسيما وأحاد الناس وافرادهم ليس في مستطاعهم ذلك كما هو الواقع والمشاهد

قرة العين للعلامة الشيخ محمد سليمان الكردي والمدني الشافعي،ص:208-209،مانصه:
الذي يظهر للفقير أنهم حيث دخلوا بلدنا للتجارة معتمدين على العادة المطردة من منع السلطان من ظلمهم وأخذ أموالهم وقتل نفوسهم وظنوا أن ذلك عقد أمان صحيح لا يجوز إغتيالهم، بل يجب تبليغهم المأمن …لآن السلطان فيها جرت عادته بالذب عنهم، وهو عين الأمان.

B. JIHAD DALAM KEHIDUPAN BERNEGARA & BERMASYARAKAT
(1) Dapatkah dibenarkan menurut ajaran islam bila dilakukan jihad terhadap pemerintah RI dengan tuduhan sebagai negara kafir karena tidak menjalankan syariat islam sebagai Hukum Positif?

Jawaban no. 1
Berjihad terhadap pemerintah RI dengan tuduhan sebagai negara kafir tidak bisa dibenarkan, karena NKRI sudah memenuhi tuntutan criteria sebagai Dar al Islam, disamping dalam pasal 29 ayat (2) UUD 1945 bahwa negara menjamin kebebasan beragama bagi warga negaranya.
Ibarat/Referensinya:

سليمان الجمل،ج:207،مانصه:
ثم رأيت الرافعي وغيره ذكروا نقلا عن الأصحاب ان دار الإسلام ثلاثة أقسام: قسم يسكنه المسلمون، وقسم فتحوه وأقروه اهله عليه بجزية ملكوه أو لا، وقسم كانوا يسكنونه ثم غلب عليه الكفار. قال الرافعي: وعدهم القسم الثاني يبين أنه يكفي في كونها دار الإسلامي كونها تحت إستيلاء الإمام وإن لم يكن فيها مسلم. قال: وأما عدهم الثالث فقد يوجد في كلامهم ما يشعر بأن الإستيلاء القديمة يكفي لاستمرار الحكم.اه

بغية المسترشدين :254
(مسئلة ى) كل محل قدر مسلم ساكن به على الإمتناع من الحربيين في زمان من الأزمان يصير دار السلام تجرى عليه أحكام في ذلك الزمان وما بعده وان انقطع امتناع المسلمين بإستيلاء الكفار عليهم ومنعهم من دخوله واخراجهم منه وحينئذ فتسميته دار حرب صورة لاحكما فعلم ان أرض بتاوى بل وغالب أرض جاوة دار إسلام لاستيلاء المسلمين عليها سابقا قبل الكفار

الجهاد في الإسلام 81
ويلاحظ من معرفة هذه الأحكام أن تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ليس شرطا لاعتبار الدار دار الإسلام ولكنه حق من حقوق دار الإسلام في إعناق المسلمين فإذا قصر المسلمون في إجراء الأحكام الإسلامية على إختلافها في دارهم التى أورثهم الله اياهم فان هذا التقصير لايخرجها عن كونها دار السلام ولكنه يحمل المقصورين ذنوبا و اوزارا.

(2) Bolehkah dilaksanakan jihad dengan target mengganti NKRI yang berdasarkan Pancasila dan UUD 1945 menjadi Daulah Islamiyah?

Jawaban No. 2
Jihad dengan target mengganti NKRI yang berdasarkan Pancasila dan UUD 1945 dengan Daulah islamiyah tidak bisa dibenarkan, karena jika hal itu dilakukan sudah pasti menimbulkan kekacauan dalam berbagai aspek kehidupan bernegara dan bermasyarakat dimana-mana dan bahkan bisa terjadi perang saudara yang justru semakin jauh dari target jihad yang dicita-citakan.
Ibarat/Referensinya:

الإمام العظمى عنداهل السنة والجماعة،ص:502،مانصه:
ذهب غالب أهل السنة والجماعة إلى أنه لايجوز الخروج على أئمة الظلم والجور بالسيف مالم يصل بهم ظلمهم وجورهم إلى الكفر البواح أو ترك الصلاة والدعوة إليها أوقيادة الأمة بغير كتاب الله تعالى كما نصت عليها الأحاديث السابقة في أسباب العزل

التشريع الجنائ الإسلامى جز 2 ص:677،ف:الشيخ عبد القادر عودة، ط:مؤسسة الرسالة
ومع ان العدالة شرط من شروط الامامة الا ان الرأي الراجح في المذاهب الاربعة ومذهب الشيعة الزيدية هو تحريم الخروج على الامام يؤدي عادة الى هو انكار مما فيه وبهذا يمتنع النهي عن المنكر لان من شروطه لايؤدي الانكار الى ما هو انكار من ذلك الى الفتن وسفك الدماء وبث الفساد واضطراب البلاد واضلال العباد وتوهين الامن وهدم النظام

(3) Adakah perintah jihad melawan WNA yang tinggal di Indonesia dalam jangka waktu lama/sementara dengan alasan negara asal mereka mengintimidasi umat Islam?

Jawaban no.3
Bila yang dimaksud Jihad adalah qital (memerangi) maka tidak ada perintah untuk jihad dan bahkan ada kewajiban atas kita untuk berupaya menciptakan rasa aman bagi mereka

Ibarat/Referensinya:

قرة العين للعلامة الشيخ محمد سليمان الكردي المدني الشافعي ص:208-209،مانصه:
الذي يظهر للفقير أنهم حيث دخلوا بلدنا للتجارة معتمدين على العادة المطردة من منع السلطان من ظلمهم وأخذ أموالهم وقتل نفوسهم وظنوا أن ذلك عقد أمان صحيح لايجوز إغتيالهم، بل يجب تبليغهم ألمأمن…لآن السلطان فيها جرت عادته بالذب عنهم، وهو عين الأمان.

(4) Layakkah senjata organik TNI/Kepolisian RI distatuskan sebagai harta fai’ dan boleh dilucuti dalam kerangka Jihad?

Jawaban no. 4
Tidak layak menjadi harta fai’ (rampasan) karena tidak memenuhi kriteria sebagai harta fai’

Ibarat/Referensinya:

اسعاد الرفيق جز 1 ص:66
الفيء في اللغة الرجوع واصطلاحا هو المال اذى يؤخذ من الحربين من غير قتال اي بطريق الصلح كالجزية والخراج

البيان في فقه الإمام الشافعي.ج:12،ص:187،ف:العمرانى مانصه:
الفيء هو المال الذي يأخذه المسلمون من الكفار بغير قتال، سمي بذلك لأنه يرجع من المشركين إلى المسلمين. يقال: فاء الفيء:إذا رجع، وفاء فلان: إذا رجع.والفيء ينقسم قسمين: أحدهما أن يتخلى الكفار عن أوطانهم خوفا من المسلمين ويتركوا فيها أموالا فيأخذها المسلمون، أو يبذلوا أموالا للكف عنهم، فهذا يخمس ويصرف خمسه إلى من يصرف إليه خمس الغنيمة على ما مضى. والثاني: الجزية التي تؤخذ من أهل الذمة وعشور تجارة أهل الحرب إذا دخلوا دار الإسلام ومال من مات منهم في دار الإسلام ولا وارث له، ومال من مات أو قتل على الردة.

(5)Wajibkah diupayakan terbentuk pemerintahan Internasional berasas Islam dengan system kepemimpinan khalifah dan negara-negara yang berpenduduk muslim diberlakukan sebagai negara federal (manthiqi) pada masa sekarang ?

Jawaban no.5
Dalam hal ini terdapat perbedaan pendapat dikalangan para ulama:
1.tidak boleh terjadi lebih dari satu pemimpin (imam) bahkan hanya ada satu pemimpin untuk seluruh dunia. Pada pendapat pertama ini masih terjadi perbedaan lagi, yaitu :

 Tidak memperbolehkan secara mutlak, baik adanya wilayah kedaulatan Islam semakin meluas maupun tidak.
 Tidak memperbolehkan jika memang tidak terdapat halangan untuk bersatu atas pemimpin (imam). Jadi jika terdapat halangan seperti makin meluasnya kawasan yang dihuni umat Islam yang tidak hanya satu pulau saja bahkan sampai ada pulau yang berbeda-beda yang tentu akan semakin jauh dari pengawasan imam, maka dalam kondisi seperti ini diperbolehkan membentuk pemimpin (imam) lebih dari satu orang.

2. Memperbolehkan adanya lebih dari satu pemimpin (imam) secara mutlak.

Ibarat/Referensinya:

الإمامة العظمى عند اهل السنة والجماعة،ص:551-561،ط: دار الفكر، مانصه:
ومن خلال هذه الدراسة إتضح أن في المسئلة مذهبين:المذهب الأول، وهو مذهب جماهير المسلمين من اهل السنة والجماعة وغيرهم قديما وحديثا،وهو أنه لا يجوز تعدد الأمة في زمان واحد وفي مكان واحد. قال الماوردي: إذا عقدت الإمامة لإمامين في بلدين لم تنعقد إمامتهما لأنه لايجوز أن يكون للأمة إمامان في وقت واحد وإن شذ قوم فجوزوه. وقال النووي: إتفق العلماء على أنه لا يجوز أن يعقد لخليفتين في عصر واحد، وهؤلاء القائلون بالمنع على مذهبين:
•قوم قالوا بالمنع مطلقا سواء إتسعت رقعت الدولة الإسلامية أم لا، وإلى هذا القول ذهب أكثر أهل السنة والجماعة وبعض المعتزلة حتى زعم النووي إتفاق العلماء عليه
• وهناك من قال بالمنع إلا أن يكون هناك سبب مانع من الإتحاد على إمام واحد ويقتضي هذا السبب التعدد.وفي هذه الحالة يجوزالتعدد
وذكر إمام الحرمين الجويني أهم هذه الأسباب في (قوله منها إتساع الخطة وانسحاب الإسلامي على أقطار متباينة وجزائر في لجج متقاذفة. وقد يقع قوم من الناس نبذة من الدنيا لاينتهي إليهم نظر الإمام وقد يتولج خط من ديار الكفر بين خطة الإسلام وينقطع بسبب ذلك نظر الإمام عن الذين وراءه من المسلمين. قال: فإذا اتفق ماذكر ناه فقد صار صائرون عند ذلك
إلى تجويز نصب الإمام في القطر الذي لا يبلغه اثر نظم الإمام. وعزا الجويني هذا القول إلى شيخه أبي الحسن الأشعري والأستاذ أبي إسحاق الإسفراييني وهو وجه لبعض أصحاب الشافعي ورجحه أبو منصور البغدادي، وإلى ذلك ذهب القرطبي في تفسيره فقال: لكن إذا تباعدت الأقطار وتباينت كالأندلس وخرسان حاز ذلك، لكن يلاحظ من أقوال المجيزين عند اتساع الرقعة إنما ذلك بسبب الضرورة، وإلا فإن وحدة الإمامة هي الأصل، وإن التعدد إنما أبيح على سبيل الإستثناء المحض ولضرورات نجيزه، والضرورة تقدر بقدرها وإذا زالت الضرورة زال حكمها وبقى الأصل. المذهب الثاني القائلون بجواز التعدد مطلقا، وإلى ذلك ذهب بعض المعتزلة كالجاحظ وبعض الكرامية وعلى رأسهم محمد بن كرام السجستاني الذي ينتسبون إليه، وكذلك أبو الصباح السمرقندي.

السيل الجرار جز 4 ص:512 ف:الشيخ محمد بن علي بن محمد الشوكانى
واما بعد انتشار الإسلام واتساع رقعته وتباعد اطرافه فمعلوم انه قد صار لكل قطر او اقطار الولاية الى امام مو سلطان وفي القطر الاخر او الاقطر كذلك ولا ينفذ لبعضهم امر ولا نهي في القطر الاخر واقطاره التي رجعت الى ولايته فلا بأس بتعدد الأئمة واسلاطين ويجب الطاعة لكل واحد منهم بعد البيعة له على اهل القطر الذي ينقذ فيه او أمره ونواهيه وكذلك صاحب القطر الاخر فإذا قام من ينازعه في القطر الذي قد ثبتت فيه ولايته وبايعه اهله كان الحكم فيه ان يقتل اذا لم يتب ولايجب على اهل القطر الاخر طاعته ولا الدخول تحت ولايته لتباعد الاقطار وانه قدلايبلغ الى ما تباعد منها خبر امامها اوسلطانها ولايدرى من قام منهم او مات فالتكليف بالطاعة والحال هذه تكليف بما لا يطاق وهذا معلوم لكل من له اطلاع على احوال العباد والبلاد فان اهل الصين والهند لايدرون بمن له الولاية في ارض المغرب فضلا عن ان يتمكنوا من طاعته وهكذا العكس وكذلك اهل ماوراء النهر لا يدرون بمن له الولاية في اليمن وهكذا العكس فاعرف هذا فانه المناسب للقواعد الشرعية والمطابق لما تدل عليهالادلة ودع عنك ما يقال في مخالفته فان الفرق بين ما كانت عليه الولاية الإسلامية في أول الإسلام وما هي عليه الآن اوضح من شمس النهار ومن انكر هذا فهو مباهت لايستحق ان يخاطب بالحاجة لانه لايعقل

(6) Apakah terhadap warga negara Indonesia yang menganut keyakinan/agama lain harus diposisikan sebagai musuh atau lawan dalam mengimplementasikan konsep Jihad?

Jawaban no.6
Kita tidak diperkenankan memposisikan warga negara non muslim sebagai musuh yang boleh kita perangi, akan tetapi malah kita berkewajiban untuk mengupayakan mereka tetap merasa aman hidup berdampingan dengan kita

Ibarat/Referensinya:

في قرة العين للعلامة االشيخ محمد سليمان الكردي المدني الشافعي ص :208-209، مانصه:
الذي يظهر للفقير أنهم حيث دخلوا بلدنا للتجارة معتمدين على العادة المطردة من منع السلطان من ظلمهم وأخذ أموالهم وقتل نفوسهم وظنوا أن ذلك عقد امان صحيح لايجوز إغتيالهم، بل يجب تبليغهم المأمن … لآن السلطان فيها جرت عادته بالذب عنهم، وهو عين الأمان.

C. BERAGAMA ISLAM SECARA KAFFAH
(1) Bagaimana kecenderungan mufassinin (mutaqaddi-min-mutaakhirin) dalam menyimpulkan perintah memasuki Islam secara kaffah sesuai teks ayat: ادخلوا في السلم كافة (QS. Al-Baqarah : 208)

Jawaban:
Kecenderungan mufassirin dalam menafsirkan perintah masuk Islam secara kaffah ada dua golongan yaitu:
1. Perintah masuk Islam bagi seluruh umat manusia.
2. Perintah terhadap umat Islam agar menerapkan syari’at secara penuh dengan segala kemampuannya.

Referensinya /المراجع:
التقسير الكبير للإمام فخرالدين محمد بن عمر الرازى (ط.دار الكتب العلمية)
(يا آيها الذين آمنوا) بالألسنة (ادخلوا في السلم كافة) أى دوموا على الإسلام فيما يستأنفونه من العمر ولا تحرجوا عنه ولا عن شرائعه … الى ان قال … قال القفال (كافة) يصح أن يرجع الى المأمورين بالدخول اى ادخلوا بأجمعكم في السلم ولا تفرقوا ولا تختلفوا، قال قطرب: تقول العرب: رأيت القوم كافة وكافين ورأيت النسوة كافات، ويصلح أن يرجع الى الإسلام كله اى في كل شرائعه، قال الواحدى رحمه الله: هذاأليق بظاهرالتفسير لأنهم أمروا بالقيام كلها

تفسير النسفى الجزء الأول ص.104-105
يآيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم وبفتح السين حجازى وعلى هو الاستسلام والطاعة أي استسلموا الله واطيعواه او الإسلام والخطاب لأهل الكتاب لأنهم أمنوا بنبيهم وكتابهم أو للمنافقين لأنهم آمنوا بألسنتهم كافة لا يخرجأحد منكم يده عن طاعته حال من الضمير في ادخلوا اي جميعا أو من السلم لانها تؤنث كأنهم أمروا أن يدخلوا في الطاعات كلها أو في شعب الإسلام وشرائعه كلها وكافة من الكف كأنهم كفوا أن يخرج منهم أحد بإجتماعهم

بفسير إبن كثير-البقرة
وأبوالعالية وعكرمة والربيع بن أنس والسدي ومقاتل بن حيان وقتادة والضحاك جميعا وقال مجاهد أي اعملوا بجميع الأعمال ووجوه البروزعم عكرمة أنها نزلت في نفر ممن أسلم من اليهود وغيرهم كعبد الله بن سلام و أسد بن عبيد وثعلبة وطائفة استأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن يسبتوا وأن يقوموا بالتوراة ليلا فأمرهم الله بإقامة شعائر الإسلام والإشتغال بها عما عداها وفي ذكر عبد الله بن سلام مع هؤلاء نظر إذ يبعد أن يستأذن في إقامة السبت وهو مع تمام إيمانه يتحقق نسخه ورفعه وبطلانه والتعويض عنه بأعياد الإسلام ومن المفسرين من يجعل قوله كافة حالا من الداخلين أي ادخلوا في الإسلام كلكم والصحيح الأول وهو أنهم أمروا كلهم أن يعملوا بجميع شعب الإيمان وشرائع الإسلام وهي كثيرة جدا ما استطاعوا منها كما قال ابن أبي حاتم أخبرنا علي بن الحسين أخبرنا أحمد بن الصباح أخبرني الهيثم بن يمان حدثنا إسماعيل بن زكريا حدثني محمد بن عون عن عكرمة عن ابن عباس يآأيها الذين أمنوا ادخلوا في السلم كافة كذا قرأها بالنصب يعني مؤمني أهل الكتاب فإنهم كانوا مع الإيمان بالله مستمسكين ببعض أمور التوراة والشرائع التي أنزلت فيهم فقال الله ادخلوا في السلم كافة يقول ادخلوا في شرائع دين محمد صلى الله عليه وسلم ولا تدعوا منها شيئا وحسبكم الإيمان بالتوراة وما فيها وقوله ولا تتبعوا خطوات الشيطان أي اعملوا بالطاعات واجتنبوا ما يأمركم به الشيطان ف إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعملون وإنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير ولذا قال إنه لكم عدو مبين قال مطرف أغش عباد الله الشيطان

(2) Apakah manifestasi berislam secara kaffah mengharuskan pemberlakuan syari’at islam dalam kehidupan bernegara (konstritusional) dan kehidupan bermasyarakat (cultural) di Indonesia?

Jawaban:
Penerapan syari’at islam dalam kehidupan bernegara (konstitusi) dan dalam kehidupan bermasyarakat (kultur) adalah tanggungjawab bersama setiap muslim. Usaha menerapkan hukum Islam dalam konstitusi negara harus dilaksanakan dengan cara-cara yang jauh dari kekerasan. Tahapan amar ma’ruf nahi munkar adalah satu-satunya cara yang dapat ditempuh dalam memperjuangkan berlakunya hukum Islam dalam negara

Referensinya:

بغية المسترشدين ص:271
والإسلام لايسمح المسلم ان يتخذ من غير شريعة الله قانونا وكل ما يخرج عن نصوص الشريعة او مبادئها العلية او روحها التشريعية محرم تحريما قاطعا على المسلم بنص القرآن الصريح

بغية المسترشدين ص:271 دار الفكر
(فائدة)-إلى ان قال-ومنها تجب أن تكون الأحكام كلها بوجه الشرع الشريف وأما أحكام السياسة فما هي إلا ظنون.

تفسير ابن كثير جز 2 ص:16
وقال علي بن ابي طلحة عن ابن عباس قوله ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الكافرون قال ومن جحد ما انزل الله فقد كفر ومن اقربه ولم يحكم به فهو ظالم فاسق.

غاية تلخيص المراد ص:263
يجب على الحاكم الوقوف على احكام الشريعة التى اقيم لها ولا يتعداه الى احكام السياسة بل يجب عليه قصر من تعدى ذلك وزجره وتعزيره وتعريفه ان الحق كذا

(3) Berdosakah orang Islam di Indonesia karena membiarkan tidak diamalkannya ajaran syari’at Islam oleh negara tempat ia menetap tinggal?

Jawaban:
Bagi yang mampu dan mempunyai akses untuk perjuangan berlakunya hukum Islam maka harus benar-benar melaksanakan tanggungjawabnya, sehingga apabila mereka (yang mampu) tidak ada usaha untuk berlakunya syari’at Islam di Indonesia, maka berdosa. Bagi masyarakat umum berkewajiban memberi dukungan penuh demi berlakunya hukum Islam.

Referensinya:

عن طارق بن شهاب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان (رواه البخارى)

الغنية لطالب طريق الحق جز 1 ص:51
وقال الشيخ عبد القادير الجيلانى رضي الله عنه فالمنكرون ثلاثة اقسام قسم يكون انكاره باليد وهم الائمة والسلاطين والقسم الثانى انكارهم باللسان دون اليد وهم العلماء والقسم الثالث انكارهم بالقلب وهم العامة

حاشية الجمل شرح المنهج جز ص:182-183
وبأمر بمعروف ونهى عن المنكر اى الامر بواجبات الشرع والنهي عن محروماته اذا لم يخف على نفسه او ماله او على غيره قسدة المنكر الواقع

تفسير البيضاوي ج:2ص:328
ومن لم يحكم بما أنزل الله مستهينا به منكرا له فأولئك هم الكافرون لاستهانتهم به وتمردهم بأن حكموا بغيره ولذلك وصفهم بقوله الكافرون والظالمون والفاسقون فكفرهم لإنكاره وظلمهم بالحكم على خلافه وفسقهم بالخروج عنه

(4)Bolehkan masing-masing WNI yang beragama Islam atau kelompok mereka menerapkan secara sepihak hukum publik yang menjadi bagian dari syari’at Islam (seperti hukum jinayat)

Jawaban:
Penerapan syari’at Islam dibidang pemberlakuan hudud (hukuman mati, potong tangan, cambuk, dll.) adalah hak prerogratif negara. Masyarakat umum tidak boleh melaksanakan sendiri-sendiri atau pada kelompok masing-masing.

Tambahan :
Bagi organisasi-organisasi Islam seperti NU, diharapakan memberikan masukan-masukan kepada pemerintah untuk berlakunya hukum Islam dalam konstitusi negara.

الفقه الإسلامى وادلته الجزء السادس ص:58
ثانيا لايقيم الحدود إلا الإمام او من فوض اليه الإمام بإتفاق الفقهاء لأنه لم يقم حد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بإذنه ولا في أيام الخلفاء إلا بإذنهم ولأن الحد دق الله تعالى يفتقر الى اللإجتهاد ولا يؤمن فيه الحيف فلم يجز بغير إذن الإمام.

الموسوعة الفقهية 3:167
الإستبداد المفضى الى الضرر او الظبم ممنوع، كالإستبداد في احتكار الأقوات، واستبداد أحد الرعية فيما هو من اختصاص الإمام مثل الجهاد، والإستبداد في اقامة الحدود بغير اذن الامام

الموسوعة الفقهية 240-17:242
الشرط السادس: الإذن من الإمام:16-اشترط فريق من العلماء في المستحب أن يكون مأذونا من جهة الإمام أو الولي، وقالوا: ليس للاحاد من الرعية الحسبة،…الى ان قال …ومن ذلك ما كان مختصا بالأئمة والولاة فلا يستقل بها الآحاد كالقصاص، فإن لايستوفى إلا بحضرة الإمام، لأن الإنفراد باستيفانه محرك للفتن

(5) Sesuaikah dengan prinsip ahkam sulthaniyah bila secara diam-diam sekelompok umat Islam di Indonesia membaiat dan mengesahkan Amir/pemimpin Islam guna menjadi landasan legitimasi ibadah atau pengalaman agama kelompok tersebut?

Jawaban:
Membaiat dan mengesahkan Amir/pemimpin Islam dengan tidak mengakui terhadap keabsahan kepemimpinan yang sudah ada tidak sesuai dengan prinsip hukum bernegara menurut Islam.

مراجع / Referensi:
كشاف القناع للبهوتى الحنبلي الجزء السادس ص:205
الرابع قوم من أهل الحق باينوا الإمام وراموا خلعه أي عزلع أو مخالفته بتأويل سائغ بصواب أو خطأ ولهم منعة وشوكة بحيث يحتاج في كفهم إلى جمع جيش وهم البغاة المقصودون بالترجمة فمن خرج على إمام عدل بأحد هذه الوجوه الأربعة باغيا وجب قتالته لما تقدم أول الباب وسواء كان فيهم واحد مطلع أو لا أو كانوا في طرف ولايته أو في موضع متوسط تحيط به ولايته أو لا لعموم الأدلة

التشريع الجنانى الإسلامى لعبد القادر عودة الجزء الثانى ص:675
يشترط لوجود جريمة البغى الخروج على الإمام والخروج المقصود هو مخالفة الإمام والعمل لخلعه او الإمتناع عما وجب على الخارجين من حقوق ويستوى أن تكون هذه الحقوق الله اى مقررة لمصلحة الجماعة او للأشخاص اى مقررة لمصلحة الأفراد فيدخل تحتها كل حق تفرضه الشريعة للحكم على المحكوم وكل حق للجماعة على الأفراد وكل حق للفرد على الفرد فمن امتنع عن أداء الزكات فقد امتنع عن حق وجب عليهم ومن امتنع عن تنفيذ حكم متعلق بحكم الله كحد الزنا أو متعلق بحق الأفراد كالقصاص فقد امتنع عن حق وجب عليه ومن امتنع عن طاعة الإمام فقد امتنع عن الحق الذي وجب عليه وهكذا ولكم من المتفق عليه أن الإمتناع عنالطاعة في معصية ليس بغيا وإنما هو واجب على كل مسلم لأن الطاعة لم تفرض إلا في معروف ولا تجوز في معصية.

(6) Sebagai konsekuensi Islam Kaffah, haruskah dilakukan jihad guna menangkal praktek kemungkaran oleh WNI non muslim, seperti lokalisasi PSK, penjualan/konsumsi minuman keras, budidaya hewan babi, arena hiburan yang penuh maksiat dan lain sebagainya?

Jawaban/Referensi:

Sebagai konsekuensi Islam Kaffah dalam rangka menangkal praktek kemungkaran wajib dilakukan jihad dalam pengertian أمر معروف نهى منكر sesuai dengan tahapan-tahapannya, dan harus berupaya untuk tidak menimbulkan kemunkaran yang lebih besar atau fitnah.

أحكام القرآن لإبن العربي ج:1ص:382،مانصه:
(ولتكن منكم أمة) دليل على ان الأمر للمعروف والنهي عن المنكر فرض ويقوم به المسلمون … المسئلة الرابعة في ترتيب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

التشريع الجنائ الإسلامى جز 2 ص:677،ف:الشيخ عبد القادر عودة،ط:مؤسسة الرسالة
ومع ان العدالة شرط من شروط الامامة الا ان الرأي الراجح في المذاهب الأربعة ومذهب الشيعة الزيدية هو تحريم الخروج على الامام الفاسق الفاجر ولو كان الخروج للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لان مشروطه لايؤدي الإنكار الى ما هو انكر من ذلكالى الفتن وسفك الدماء وبث الفساد واضطراب البلاد واضلال العباد وتوهين الامن وهدم النظام

بغية المسترشدين،ص:251،مانصه:
وله درجتان. التعريف ثم الوعظ بالكلام اللطيف ثم السبب والتعنيف ثم المنع بالقهر، والأولان يعمان سائر المسلمين، والأخيران مخصوصا بولاة الامر اه.

D. STATUS MATI SYAHID BAGI PELAKU BOM BUNUH DIRI
1) Apa sajakah kriteria agar terpenuhi status mati syahid dengan prospek masuk surga menurut pandangan ulama ahli syari’at ?

Jawaban :
Kriteria syahid dengan prospek masuk surga mencakup 2 golongan :
a) Syahid dunia akhirat : adalah orang yang mati dalam medan peperangan melawan orang kafir dan dia mati sebab perang.
b) Syahid akhirat : adalah orang yang mati dengan sebab-sebab syahadah sebagaimmana berikut, antara lain : tenggelam, sakit perut, tertimpa reruntuhan, dan lain-lain

Referensi / المراجع:
هامش القليوبى وعميره جز 1ص:337
اعلم أن المصنف (النووي) وحمه الله ذكر في ضابط الشهيد ثلاث قيود الموت حال القتال وكونه قتال كفار وكونه بسبب قتال.
متن الشرقوي جز 1 ص: 338
وخرج شهيد المعركة غيره من الشهداء كمن مات مبطونا أو محدودا أو غريقا أو غريبا أو مقتولا ظلما أو طالب علم فيغسل ويصلى عليه وإن صدق عليه إسم الشهيد فهو شهيد في ثواب الأخرة.

2) Syahidkah jenazah gerakan separatis yang ingin memisahkan diri dari NKRI dan menciptakan negara Islam untuknya ?
3) Berstatus mati shahidkah pelaku terror di Indoensia yang berdasar hukum positif (UU anti terorisme) harus dieksekusi sesuai putusan majelis hakim yang mengadilinya ?
4) Karena dinyatakan bersalah secara hukum negara, benarkah terhadap jenazah teroris pasca eksekusi hukuman mati tidak perlu disholatkan dengan pertimbangan aksi terror itu dosa besar dan fasiq terbukti korban yang terbunuh ternyata sesama muslim ?

Jawaban:
Mayit pelaku gerakan separatis bukan termasuk syuhada’, sehingga mayitnya tetap dimandikan dan disholati seperti layaknya mayit muslim

المراجع / Referensi:
مغني المحتاج معرفة الفاظ المنهاج للشيخ محمد بن احمد الشربيني الخطيب،ج ك 2 ص:35،مانصه:
أما إذا كان المقتول من أهل البغي فليس بشهيد جزم

روضة الطالبين للشيخ محي الدين يحي بن أبي زكريا النووي،ج:2،ص:42،مانصه:
النوع الثاني ألشهداء العارون عن جميع الأوصاف المذكورة كالمبطون والمطعون والغريق والغريب والميت عشقا والميتة في الطلق ومن قتله مسلم أو ذمي أو باغ القتال فهم كسائر الموتى يغسلون ويصلى عليهم وإن ورد فيهم لفظ الشهداء وكذا المقتول قصاص أو حدا ليس بشهيد

الموسوعة الفقهية ج:8 ص:152،مانصه:
أما قتلى البغاة، فمذهب الملكية والشافعية والحنابلة: أنهم يغسلون ويكفنون ويصلى عليهم، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (صلوا على من قال: لاإله إلا الله) ولأنهم مسلمون لم يثبت لهم حكم الشهادة، فيغسلون ويصلي عليهم. ومثله الحنيفة، سواء اكانت لهم فئة، أم لم تكن لهم فئة على الرأي الصحيح عندهم. وقد روي أن عليا رضي الله عنه لم يصل على أهل حروراء، ولكنهم يغسلون ويكفون ويدفنون. ولم يفرق الجمهور بين الخوارج وغيرهم من البغاة في حكم التغسيل والتكفين والصلاة.
حاشية الجمل 2
وتجهيزه أي الميت المسلم غير الشهيد بغسله وتكفينه وحمله والصلاة عليه ودفنه ولو قاتل نفسه فرض كفاية.

5) Bolehkah orang melakukan bunuh diri dengan memperjuangkan sesuatu yang menjadi keyakinan pribadinya?

Jawaban:
Bunuh diri tidak dibenarkan dalam syariat sekalipun dalam rangka memperjuangkan kebenaran. Akan tetapi dalam peperangan yang diizinkan syara’ (jihad) menyerang musuh dengan keyakinan akan terbunuh untuk membangkitkan semangat juang kaum muslimin adalah diperbolehkan.

المراجع/Referensi:
تفسير ابن كثير ج:1ص:481
عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتل نفسه بحديدة في يده يجأ بها بطنه يوم القيامة في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن قتل نفسه بسم تردى به فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا وهذا الحديث ثابت في الصحيح خ م

أسعاد الرفيق جز 2 ص:
تتمة من الكبائر قتل الإنسان نفسه لقوله عليه الصلاة والسلام من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيما خالدا فخلدا فيها أبدا وقوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين الذي نفسه يخنقها في النار

تفسير فخر الرازى جز 8 ص:18
فان قيل ان الإنسان قد يقتل نفسه وقد يرمي نفسه من شاهق جبل مع أنه يعلم أن ذلك من الخيرات بل من الشرور فنقول أن الإنسان لايقدم على قتل نفسه إلا اذا عتقد انه بسبب ذلك القتل يتخلص عن ضرر اعظم من ذلك القتل والضرار الاسهل بالنسبة الضرار يكون خيرا لاشرا وعلى هذا التقدير فالسؤال زائل

6) Hukuman bentuk apa dinilai tepat ditimpakan kepada promotor/pemberi indoktrinasi bunuh diri dengan pemahaman konsep jihad yang salah dan menanamkan keyakinan status mati syahid serta kepastian masuk surga kepada calon pelaku bom bunuh diri?

Jawaban:
Hukuman bagi promotor/pemberi indoktrinasi bunuh diri adalah ta’zir, bahkan bisa sampai hukuman mati, apabila dampak mafsadah dan madlaratnya merata dikalangan masyarakat luas serta humuman ta’zir yang lain sudah tidak efektif lagi.

فتوى الكبرى لابن تيمية 5
وهذا التعزيز ليس يقدر بل ينتني الى القتل كما في الصائل في أخد المال يجوز ان يمنع من الاخذ ولو بالقتل وعلى هذا فإذا كان المقصود دفع الفساد ولم يندفع الا بالقتل قتل. وحينئذ فمن تكرر منه فعل الفساد ولم يرتدع للحدود المقدرة بل استمرّ على ذلك الفساد فهو كالصائل الذى لا يندفع الا بالقتل فيقتل قيل ويمكن ان يخرج شارب الخمر في الرابعة على هذا

الفقه الاسلامى 453517
والعقوبات التعزيرية : هي التوبيخ اة الزجر بالكلام والحبس والنفى عن الوطن والضرب وقد يكون التعزير بالقتل سياسة في الرأي الحنيفة وبعض المالكية وبعض الشافعية إذا كانت الجريمة خطيرة تمس امن الدولة او النظام العام في الإسلام مثل قتل المفرّق جماعة المسلمين او الداعى الى غير كتاب الله وستة رسول الله صلى الله عليه وسلم او التجسس او انتهاك عرض امرأة بالاكراه اذا لم يكن هذاك وسيلة أخرى لقمعه وزجره.اه


FacebookTwitterDiggDeliciousVZGoogle PlusXingLinkedInPinterestStumbleUponTumblr.



About Muhammad Taqiyyuddin Alawiy

- PENGASUH PONDOK PESANTREN SALAFIYAH SYAFI'IYAH NURUL HUDA MERGOSONO KECAMATAN KEDUNGKANDANG KOTA MALANG - Dosen Fakultas Teknik Elektro Universitas Islam Malang
This entry was posted in Bahtsul Masail Diniyah. Bookmark the permalink.

Leave a Reply